دراسة:يعاني واحد من كل ثلاثة اشخاص بالغين من ارتفاع ضغط الدم في تركيا

1٬907

صرح رئيس جمعية أمراض القلب التركية أ.د. مصطفى كمال إيرول أن الكثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم ليسوا على دراية بمرضهم لأنهم لا يعانون من أعراض ، وقال: “للأسف ، يعلم الناس في معظم الأوقات هذه الحقيقة المؤلمة بعد نوبة قلبية أو سكتة دماغية” .

وقال ايضا  أن ارتفاع ضغط الدم مرض شائع للغاية وذات معدل حدوث مرتفع للغاية ، في بيان أدلى به بمناسبة اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم.

أكد إيرول أن ارتفاع ضغط الدم يحتل المرتبة الأولى بين عوامل الخطر التي تسبب الوفاة لدى البالغين في جميع أنحاء العالم ، وأنه ربما يكون أهم مشكلة صحية عامة للبالغين.

مشيرًا إلى أن ارتفاع ضغط الدم مرض خبيث وقد لاتظهر اعراضه ، تابع إيرول:

“قد يكون له أعراض عامة مثل الصداع ، والدوخة ، وطنين الأذن ، ولكن هذه الأعراض قد لا تكون موجودة بشكل دائم . وهذا يجعل المرضى الذين لم يتم تشخيصهم يعيشون بدون علاج. ومع ذلك ، ارتفاع ضغط الدم المزمن ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، الفشل الكلوي ، فشل القلب ونزيف المخ وهو عامل الخطر الرئيسي للسكتة الدماغية “.

أ. دكتور. قال إيرول ، “يعاني 31.2 بالمائة من السكان البالغين في بلدنا من ارتفاع ضغط الدم. وبعبارة أخرى ، يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من ارتفاع ضغط الدم. وتتزايد الإصابة به مع تقدم العمر ، حيث يصاب اثنان من كل ثلاثة أشخاص بارتفاع ضغط الدم في السبعينيات. من ناحية أخرى ، فإن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا تظهر عليهم أعراض ، ولكن للأسف معظم الوقت يتعلم الناس هذه الحقيقة المؤلمة بعد تعرضهم لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

خطورة الأمراض المزمنة –

اكد  إيرول أن أهم خطوة في تشخيص المرض هي قياس ضغط الدم ، وقال إنهم بدأوا حملة “اعرف قيمتك” كجمعية ، وأن هدفهم هو زيادة معدلات تشخيص وعلاج ارتفاع ضغط الدم في المجتمع وتقليل المخاطر المصاحبة.

وفي إشارة إلى أن الوباء له أيضًا آثار سلبية على ارتفاع ضغط الدم ، قال إيرول: “إن Covid-19 هو بالطبع مجال نضالنا الأساسي ، لكن هذا لا يعني أن الأمراض المزمنة وأسباب الوفاة الأخرى قد اختفت. لذلك ، مع التركيز على وباء ، يجب ألا ننسى أمراض القلب والأوعية الدموية الفتاكة الأخرى “.

أ. دكتور. وفي إشارة إلى الآثار السلبية للوباء على ارتفاع ضغط الدم ، تابع مصطفى كمال إيرول حديثه على النحو التالي:

يمكن لمرضانا الوصول مباشرة إلى أدويتهم. يجب ألا يتوقف مرضانا الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عن أدويتهم.