بالفيديو:تعرف على قصة برج غلطه في ولاية اسطنبول

347

معلومات عن برج غلطه في اسطنبول

برج غلطة هو بوصلة السياح القادمين إلى تركيا لاحتضان سحر اسطنبول. وهو معلم سياحي شهده العصر. من أقدم وأجمل الأبراج في المدينة التاريخية. يعود تاريخ بنائه إلى العصور الوسطى.  يوفر إطلالة بانورامية على اسطنبول من ارتفاع حوالي 67 متر في مشهد يمنحك احتضان جمال المدينة الساحر.

 

أين يقع برج غلطه  ؟

يقع برج غلطة الشهير في منطقة تقسيم في الجانب الأوروبي من اسطنبول.

 

قصة برج غلطه

لا توجد معلومات دقيقة عن سنة بناء برج غلطة الشهير بشكله الهندسي الرائع ، لكن بعض المصادر التركية التاريخية تقول إنه بني عام 507 م ، وتم ترميمه في عهد الدولة العثمانية عام 1509 م ، على التوالي. الزلزال الذي ضرب اسطنبول في ذلك الوقت ، على يد المهندس العثماني المعروف آنذاك باسم “خير الدين” ، أحد طلاب العمارة الشهيرة “سنان”.

 

لا تزال قصة مثيرة للاهتمام حول برج غلطة تُسمع بألسنة الأتراك. وتقول القصة إن البرج هو المكان الذي اختاره حضفران أحمد شلبي الذي عاش في القرن السابع عشر ليقوم بأول محاولة للطيران عبر الأجنحة الاصطناعية التي فصلها ونصبها بنفسه.

 

ويقال أيضاً أن إسماعيل الجوهري الذي عاش في القرن العاشر الميلادي كان أول ملهم لشلبى لتجربته. عمل شلبي على تحليل وتدقيق النتائج التي توصل إليها الجوهري ، وكذلك فحص متانة الأجنحة في منطقة Ok Medani في اسطنبول ، قبل تجربة الطيران.

 

وبحسب الأسطورة التركية ، في عام 1632 ، قام شلبي بتركيب أجنحة اصطناعية ، في يوم تهب فيه رياح جنوبية غربية ، وتمكن من الطيران من برج غلطة إلى أوسكودار ، على مسافة 3358 مترًا ، ليكون من أبرز الشخصيات التركية التي حاول الطيران.

 

برج غلطه من الداخل

يتكون برج غلطه من 9 طوابق ، بحيث يتم صعود الطوابق السبعة الأولى من خلال المصعد الكهربائي ، ويتم استكمال باقي الأدوار بواسطة الزائر سيرًا على الأقدام ، وفي الطابق التاسع يوجد مطعم للزوار ، بالإضافة إلى شرفة دائرية تطل على العديد من مناطق اسطنبول من أهمها منطقة الفاتح وأمينونو وأوسكودار وتقسيم بالإضافة إلى خليج بحر مرمرة.

 

يبلغ ارتفاعه حوالي 66.90 مترًا ، وقطره الخارجي حوالي 16.45 مترًا ، وقطره الداخلي حوالي 8.95 مترًا ، ويقدر سمك جدرانه بنحو 3.75 مترًا. تشرف على البرج شركة سياحة خاصة لإدارته وتنظيم دخول السياح والزوار من مختلف دول العالم.

 

عند دخول السائحين إلى الطابق الأول ، يستقبلهم العديد من الموظفين لإرشادهم خلال جولتهم في البرج ، وقبل ذلك يتم أخذ تذاكر لهم ، ويتم تنظيمهم للخروج في المصعد الذي يتسع لحوالي 6 أشخاص. يوجد في الطابق الأول أيضًا العديد من المتاجر السياحية الصغيرة التي تبيع الهدايا التراثية للسياح.

يوجد في الطابق الثامن عدة دورات مياه ، بالإضافة إلى استوديو للتصوير الفوتوغرافي ، يعرض الملابس العثمانية التقليدية ، ليلة الحناء ، لالتقاط الصور التذكارية وطباعتها وتسليمها للزوار على الفور.

لا تتطلب إدارة البرج فترة محددة لجولة السائح في البرج ، وتتقاضى رسومًا رمزية على السائحين الأجانب لدخول البرج.

كيفية الوصول إلى برج غلطه

يمكن الوصول إلى برج غلطه من منطقة تقسيم ، وتحديداً من الميدان ، بالمشي إلى نهاية شارع الاستقلال.

كما يمكن الوصول إليها من أي نقطة في اسطنبول عبر شبكة ترام فاي عن طريق النزول في محطة إمينونو ، وبعد ذلك يواصل الزائر مشيًا على الأقدام وهو ينظر بعينيه إلى البرج القريب جدًا.

 

الأسئلة المتداولة حول برج غلطه

لماذا يعتبر برج غلطه من أهم معالم اسطنبول؟
برج غلطه هو أهم معلم في اسطنبول ، ليس لجماله الهندسي ، ولكن لقيمته التاريخية. يعود تاريخ برج جالاتا بجدرانه الخارجية التي يبلغ سمكها ثلاثة أمتار وسقفه الهرمي إلى أكثر من ألف وخمسمائة عام ، حيث شهد الحروب والحصارات والفتوحات والزلازل والحرائق والطاعون. في العصر الحديث أصبح البرج وجهة لجحافل السياح الذين يتوافدون على مدار الساعة لمشاهدة سحر اسطنبول ، بالإضافة إلى إطلالة البرج الواضحة من أي مكان في المدينة القديمة مثل منطقة الفاتح ، تقسيم ، والسلطان الشهير أيوب ، وحتى العديد من المناطق على الجانب الآسيوي. للمدينة مثل أوسكودار وتشامليجا.

هل الدخول إلى برج غلطه  مجاني؟
هناك رسوم بسيطة تفرضها بلدية اسطنبول لدخول برج غلطة. رسوم دخول السائح الأجنبي 7 دولارات ، ويدفع الزائر التركي 4 دولارات فقط.

لأي غرض تم استخدام برج غلطه؟
وبحسب مصادر تركية ، فقد تم استخدام برج غلطة في عهد السلطان سليمان القانوني كسجن خاص لعمال حوض بناء السفن الذين حُكم عليهم بالسجن والعمل في هذا العمل الشاق.

في القرن السادس عشر ، شيد العالم تقي الدين أفندي مرصدًا للتنجيم ، ثم تحول مرة أخرى في عهد السلطان مراد الثالث إلى سجن.

كما استخدم حضفران أحمد شلبي الذي عاش في القرن السابع عشر البرج للقيام بأول محاولة للطيران عبر أجنحة اصطناعية قام بفصلها وتركيبها بنفسه.

كم عمر برج غلطه؟
يعود تاريخ برج غلطة بجدرانه الخارجية التي يبلغ سمكها ثلاثة أمتار وسقفه الهرمي إلى أكثر من ألف وخمسمائة عام ، ولا يزال قوة حضرية تعجب بالعنتار.

كم يبلغ ارتفاع برج غلطه؟
يبلغ ارتفاع برج جالاتا حوالي 66.90 مترًا ، وقطره الخارجي حوالي 16.45 مترًا ، وقطره الداخلي حوالي 8.95 مترًا ، وتقدر سماكة أسواره بنحو 3.75 مترًا.